إيطاليا تسجل أدنى نسبة وفيات.. « الصحة العالمية » تحذر من رفع القيود وانتقادات لاذعة لترامب بسبب كورونا

0
11 vues
رفع القيود وانتقادات لاذعة لترامب بسبب كورونا

بادرت السلطات الأميركية إلى فرض حالة طوارئ قصوى في الولايات الخمسين في إجراء غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة لمواجهة انتشار كورونا، وسط انتقادات لاذعة لأسلوب تدبير الرئيس دونالد ترامب للأزمة، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من التخلي عن الحجر الصحي، بينما سجلت إيطاليا أدنى نسبة وفيات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنّ تحذيرات عدّة صدرت لإدارة ترامب منذ بداية يناير/كانون الثاني تدعو إلى ضرورة اتخاذ تدابير صارمة كان من الممكن أن تخفف من وطأة تداعيات الفيروس، لكنّ استجابة ترامب تميّزت بالبطء والتأجيل.

وصدرت دعوات حثيثة من كبير المستشارين الطبيين في جمعية المحاربين القدامى لأعلى المسؤولين الصحيين في البلاد بضرورة الاستعداد لاتخاذ إجراءات صارمة.

كما تلقى مكتب مجلس الأمن القومي المختص بتتبع الأوبئة، تحذيرات استخباراتية تتوقع انتشار الفيروس خلال أسابيع، طارحة خيارات البقاء في المنزل ووقف الأعمال.

وتلقى ترامب تحذيرات أيضا من مستشاره بيتر نفارو تحدد تفاصيل محتملة لما قد يخلفه الفيروس من خسائر في الأرواح قد تصل إلى نصف مليون حالة وفاة، وخسائر اقتصادية بتريليونات الدولارات.

وحُذر ترامب أيضا من وزير الصحة ألكس عازار، وفي الأسبوع الثالث من فبراير/شباط، خلص كبار المستشارين الصحيين للإدارة أنّه ينبغي أن يطلبوا من ترامب مقاربة جديدة تتضمن إنذار الأميركيين من مخاطر الفيروس والتوصية بالتباعد الاجتماعي والتزام المنازل.

لكنّ أسابيع مضت قبل أن يأخذ البيت الأبيض بهذه التوصيات، وهو وقت كان كافيا للفيروس كي يسرّع انتشاره ويحصد حياة الآلاف.

loading...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here